BirdsDream مشرف في كامبردج
عدد الرسائل : 7428 العمر : 31 مدينتك : صنعاء الصف : ثــانـــــ3ـــوي المدرسة : كامبردج : مزاجي الآن : : المهنة :: : هوايتي :: : وسامي : : السٌّمعَة : 27 تاريخ التسجيل : 09/08/2008
| موضوع: مدى تحقق معايير الجوده في محتوى كتاب الاحياء للصف الثالث ثانوي السبت نوفمبر 28, 2009 12:01 am | |
| هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تحقق معايير الجودة في محتوى كتابي الأحياء للصف الثالث الثانوي في كل من الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الرئيسي الآتي: ما مدى تحقق معايير الجودة في محتوى كتابي الأحياء للصف الثالث الثانوي في كل من الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية؟ ويتفرع منه الأسئلة الآتية: 1- ما معايير الجودة المراد تحليل محتوى كتاب الأحياء للصف الثالث الثانوي في ضوئها؟ 2- ما مدى تحقق معايير الجودة في محتوى كتابي الأحياء للصف الثالث الثانوي في كل من اليمن والسعودية ؟ 3- ما مدى تحقق معايير الجودة في محتوى كتابي الأحياء للصف الثالث الثانوي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في كل من اليمن والسعودية ؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) لدى عينة المعلمين والمعلمات في مدى تحقق معايير الجودة تعزى إلى متغير البلد في محتوى كتابي الأحياء للصف الثالث الثانوي؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة قامت الباحثة بمسح الأدبيات والدراسات السابقة واستخراج قائمة بمعايير الجودة لمحتوى كتاب الأحياء للصف الثالث الثانوي، وصممت استمارة لتحليل المحتوى وفقاً لقائمة المعايير وتم على ضوئها تحليل محتوى كتابي الأحياء للصف الثالث الثانوي في كل من اليمن و السعودية، كما تم تصميم استبانة وفقاً لقائمة المعايير، وتم توزيعها على عينة الدراسة في كل من أمانة العاصمة صنعاء والمدينة المنورة. واستخدمت الباحثة التكرارات والمتوسطات والنسب المئوية واختبار(كا٢) كأساليب إحصائية لمعالجة البيانات. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
اتضح أن محتوى كتابي الأحياء للصف الثالث الثانوي في اليمن والسعودية قد اقتربا نوعا ما من تحقيق معايير الجودة في المحتوى للأربعة المحاور وبنسب تكاد تكون متوازنة في توزيعها, والمحاور هي: المحور الأول: العلم والتقانة والمجتمع, المحور الثاني:تنمية الاستقصاء والتفكير العلمي, المحور الثالث:تاريخ العلم و المحور الرابع: علم الأحياء (البناء المعرفي), حيث بلغت نسب تحقق المحاور الأربعة في محتوى كتاب السعودية (29.5%)للأول, (27.6%)للثاني,(12.2%)للثالث, و(30.7%)للرابع , بينما بلغت نسب التحقق لمحتوى كتاب اليمن (20.3%) للأول, (31.3%) للثاني, (8.46%) للثالث, و(39.8%) للرابع. وتعد نسب مقبولة إلى حد ما لكل من البلدين, إلا أنها على الرغم من ذلك تحتوي على معايير لم تتحقق بالشكل المطلوب ومعايير غير متحققة.
اتضح أن المحور الأول (ارتباط المحتوى بحياة الطالب وبيئته)، والمحور الثاني (اختيار المحتوى وتنظيمه (تتابعه وتكامله)) والتي شملتهما الاستبانة تعد في معظمها متحققة بدرجة متوسطة في محتوى كتابي الأحياء في كل من اليمن والسعودية وذلك من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، إلا أن هناك عدداً كبيراً من المعايير الضعيفة وعدد قليل من المعايير المرتفعة والمعايير غير المتحققة. حيث بلغت نسبة متوسط آراء معلمي ومعلمات الأحياء في السعودية حول تحقق المحورين في محتوى كتاب الأحياء للصف الثالث الثانوي (66.68%) في المحور الأول، (77%) في المحور الثاني، بينما بلغت نسبة متوسط آراء معلمي ومعلمات الأحياء في اليمن (63.8% ) في المحور الأول)، (64.7%) في المحور الثاني.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين آراء المعلمين والمعلمات في البلدين (اليمن – السعودية) حول نسبة تحقق المعايير في محتوى كتابي الأحياء للصف الثالث الثانوي وذلك في كل من محوري الاستبانة لصالح محتوى كتاب السعودية.
وقد خرجت الدراسة بجملة من التوصيات والمقترحات، من هذه التوصيات التركيز على تضمين معايير الجودة في محتوى كتب الأحياء بشكل كبير، والاستفادة من قائمة المعايير التي توصلت إليها الدراسة الحالية، كما اقترحت الدراسة إعداد عدد من الدراسات التكميلية لهذه الدراسة. | |
|