منتديات نــــــــــــــــــــ صنعاء ـــــــــــــــــــــور
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الممنوع من الصرف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نواف
مدير المنتديات
مدير المنتديات
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2501
العمر : 27
مدينتك : صنعاء
الصف : مستوى ثاني طب اسنان
المدرسة : جامعة العلوم والتكنلوجيا
  :
مزاجي الآن : :
المهنة :: :
هوايتي :: :
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

مُساهمةموضوع: الممنوع من الصرف   الإثنين فبراير 11, 2008 7:18 am





الممنوع من الصرف : اسمٌ لا يُنَوَّن نحو: [ سافر
إبراهيمُ ]. وإذا جُرَّ جُرَّ بالفتحة نحو: [ مررتُ بمدارسَ جديدةٍ ]. غير
أنه يُصرَف فيُجَرّ بالكسرة، إنْ عُرِّف بـ[ ألـ]، أو تلاه مضاف إليه نحو: [ مررت بالمدارسِ ] و[ مررت بمدارسِ البلدِ ].

بعد هذه القاعدة الكلية، دونك الممنوعات من الصرف، وهي:

1- كل علَمٍ مؤنّث حروفه أكثر من ثلاثة (1) ، نحو: خديجة وزينب...

فإذا كان ثلاثة أحرف ساكن الوسط عربياً، جاز صرفه
ومنعه الصرف، نحو: [ سافرت هنْدُ + هندٌ] و[ رأيت هندَ + هنداً] و[ مررت
بهنْدَ + بهندٍ].

تنبيه ذو خطر: إنّ قصْد المتكلم هو الحَكَم - في صرف العَلَم ومنعه الصرف - كلما كان محتمِلاً للتذكير والتأنيث.

[نجاح وصباح] مثلاً، مما يسمى بهما المذكر والمؤنث،
ولذلك تصرفهما إن أردت مذكراً فتقول: [جاء نجاحٌ وصباحٌ مسرعَيْن]،
وتمنعهما الصرف إن أردت مؤنثاً فتقول: [جاءت نجاحُ وصباحُ مسرعَتَيْن].

وأسماء القبائل، نحو: [تميم وهُذَيْل...] تصرفها إن
أردت جَدَّ القبيلة، فتقول مثلاً: [جاء بنو تميمٍ وبنو هذيلٍ]، وتمنعها
الصرف إن أردت القبيلة، فتقول: [أقبلتْ تميمُ وهذيلُ].

وكذلك أسماء المواضع والبلدان: نحو [عكاظ]، تصرفها
باعتبارها مكاناً فتقول: [مررت بعكاظٍ]، وتمنعها الصرف، باعتبارها بلدةً
أو أرضاً، فتقول: [مررت بعكاظَ].

2- كل علَمٍ أعجميّ، حروفه أكثر من ثلاثة، نحو: إبراهيم ويوسف وأنطون...

3- كل علَمٍ مزيدٍ في آخره ألفٌ ونون، نحو: [ عدنان]
فإنّه من عَدَنَ بالمكان، (إذا أقام به). و[ مروان] فإنه من [المرْو]
(ضرْبٌ من الحجارة) (2) .

4- كل علَمٍ مركب من كلمتين جُعِلَتا كلمةً واحدة، نحو: [ بعلبك = بعل، بك]، و[ حضرَمَوت = حضر، موت].

5- كل علَمٍ وزنُه مقصورٌ على وزنِ الفعل نحو: [
يزيد]، أو مشتَرَكٌ بين الفعل والاسم وسُمِعَ استعماله ممنوعاً من الصرف،
نحو: [ أحمد ] ( 3) .

6- كلمة: [ أُخَرُ ] جمعاً لـِ [أُخرى] نحو: [ سافرت المعلمات ونساءٌ أُخَرُ].

7- /15/علَماً، على وزن: [فُعَل]، ليس في العربية
سواها، وأكثرها لا يستعمل اليوم، هي: [ عُمَر - مُضَر - قُزَح - جُحَى -
زُحَل - زُفَر - بُلَع - هُذَل - هُبَل - ثُعَل - جُشَم - جُمَح - دُلَف -
عُصَم - قُثَم].

8- كل اسم ٍ (4) مزيدٍ في آخره ألفٌ مقصورة، أو ألفٌ ممدودة:

فالمقصورة، نحو: [ تؤلمني ذكرى امرأةٍ حبلى رأتْ جرحى وقتلى ] (5) .

والممدودة، نحو: [ زارنا علماءُ عظماءُ، رأوا شعراءَ وأطبّاءَ ، معهم أصدقاءُ لهم، يمرّون مِن صحراءَ إلى بيداءَ ] (6) .

9- ماكان من الأسماء وزنُه: [أَفْعَل] (7) ، سواء كان:

صفةً، نحو: [ أحمر وأخضر وأزرق].

أو علَماً، نحو: [ أحمد وأسعد وأكرم].

أو اسمَ تفضيل ، نحو: [ أفضل وأكرم وأحلم].

10- كل اسمٍ وزنُه مفاعل أو مفاعيل (8) :

فمن الأول: [ مدارس - شواطئ - روائع]. ومن الثاني: [ مفاتيح - عصافير - دواوين].

11- وزْن مَفْعَل وفُعال:

وهما وزنان منعتهما العرب من الصرف، واستغنت بهما عن
تكرار الأعداد - مِن واحد إلى عشرة - مرّتين، واستعملتهما كما ترى في
الأمثلة الآتية:

سافر الناس أُحادَ أو مَوْحَدَ أي: واحداً واحداً.

= = ثُناءَ أو مَثْنَى أي: اثنين اثنين.

= = ثُلاثَ أو مَثْلَثَ أي: ثلاثةً ثلاثةً.

وهكذا... حتى عُشارَ ومَعْشَرَ، أي: عشرةً عشرةً. وقد يكررون فيقولون: مثنى مثنى، وثُلاث ثُلاثَ، إلخ...

* * *

نماذج فصيحة من استعمال الممنوع من الصرف

· قال مجنون ليلى (الديوان /227):

فلو كان واشٍ باليمامة دارُهُ وداري بأعلى حضرموتَ اهتدى ليا

[حضرموتَ]: علَمٌ مركَّبٌ تركيباً مزجيّاً من كلمتين،
هما في الأصل: [حضر، موت]، وقد مُنِع من الصرف لذلك، فجُرّ بالفتحة، وهو
في البيت مضاف إليه.

· وقال جميل بثينة (الديوان /113):

أبوكَ حُبابٌ سارقُ الضيفِ بردَهُ وجَدِّيَ يا حجّاجُ فارسُ شَمَّرا

[شمّر]: علمٌ، وزنُه [فعَّل]، وهو أحد الأوزان
المقصورة على الفِعْل، وقد مُنع من الصرف لذلك، فجُرّ بالفتحة. وهو في
البيت مضاف إليه.

· وقال جرير (الديوان /1021):

لم تتلفّع بفضل مئزرها دعدٌ، ولم تُسقَ دعدُ بالعلبِ

[دعْد]: علمٌ عربي مؤنث، ثلاثيّ ساكن الوسط، فيجوز فيه
وجهان: صرفُه ومنعُه الصرف. وقد جاء به الشاعر على المنهاج: مرةً مصروفاً:
[دعْدٌ]، ومرةً ممنوعاً من الصرف: [دعْدُ].

· ] ونادى نوحٌ ربّه فقال ربِّ إنّ ابني من أهلي [ (هود 11/ 45)

[نوحٌ]: علم أعجميّ منوّن مصروف، وإنما صُرِف وهو
أعجميّ، لأنه ثلاثيّ الأحرف. والعلم الأعجميّ إنما يُمنع من الصرف إذا كان
زائداً على ثلاثة أحرف.

· قال العباس بن مرداس (الديوان /112):

وما كان حصنٌ ولا حابسٌ يفوقان مِرداسَ في مَجْمَعِ

[مرداسَ]: علمٌ، حقُّه أن يُصرَف فيُقال هنا:
[مرداساً]، لأنه في البيت مفعولٌ به. وإنما منعه الشاعرُ من الصرف، فقال:
[مرداسَ] خروجاً على القاعدة، لضرورة شعرية كما يقولون. ولو قال:
[مرداساً] لانكسر الوزن.

· ] وقال الذي اشتراه من مصرَ لامرأته أكرمي مثواه [
(يوسف 12/21) ومثل ذلك ] وقال ادخلوا مِصرَ إن شاء الله آمنين [ (يوسف
12/99)

[مصرَ]: مُنعت من الصرف في الآيتين، على أنها علمٌ على
موضع: مدينةٍ أو بلدةٍ أو محلّةٍ أو منطقةٍ... ولو أريد بها بلدٌ ما، من
البلدان، أو مصرٌ ما من الأمصار، أو إقليم ما من الأقاليم، لصُرِفت فقيل :
[مِن مِصرٍ] و[ادخلوا مصراً]. ومن هذا أنك تقول: زُرتُ أمصاراً شتى، مصراً
بعدَ مصرٍ، فكان أعجب ما شاهدتُ أهرام مصرَ .

· ] إنْ هي إلاّ أسماءٌ سمّيتموها أنتم وآباؤكم ... [ (النجم 53/23)

[أسماءٌ]: اسم مصروف، منوَّن، وذلك أنّ الهمزة في آخره
غير زائدة، بل أصلها الواو، أي: [أسماو]. وليس كذلك شأن [كرماء] مثلاً،
فإنّ الهمزة فيه زائدةٌ، ولذلك يُمنَع من الصرف فلا ينوّن. وتلخيص
المسألة: أنّ ما كانت همزته زائدة نحو: [كرماء وشهداء...] يمنع من الصرف
فلا ينوّن. وما كانت همزته غير زائدة، نحو: [أسماء وأعضاء...] والأصل:
[أسماو، أعضاو...] يُصرَف فَيُنَوَّن.

· ] ومَن كان مريضاً أو على سفرٍ فعِدّةٌ من أيامٍ أُخَر [ (البقرة 2/185)

[أُخَر]: جمعٌ ممنوع من الصرف مفرده كلمة [أُخرى].
وليس في العربية صفةٌ، وزنها [فُعَل]، ممنوعة من الصرف، غيرها. ولذلك تحفظ
وتستعمل كما جاءت. ودونك من ذلك آيةً أخرى:

· ] يوسفُ أيُّها الصدّيقُ أفتِنا في سبع بقرات سمانٍ
يأكلهنَّ سبعٌ عجافٌ وسبعِ سنبلاتٍ خُضْرٍ و أُخَرَ يابسات [ (يوسف 12/46)


· قالت فاطمة الزهراء، ترثي أباها رسول َ الله ص لى الله عليه وسلّم :

ماذا على مَن شمَّ تُربةَ أحمدٍ ألاّ يَشمَّ مدى الزمان غواليا (9)

[أحمدٍ]: علمٌ، صُرِف فنُوِّن، لضرورة شعرية، وكان
حقُّه أن يُمنَع من الصرف لأن وزنه: [أَفْعَل]، وهو وزنٌ مشترَكٌ بين
الفعل والاسم سُمِعت منه أعلام ممنوعة من الصرف، نحو: أسعد وأخطب وأيمن.

* * ** * ** * ** * *




1- لا فرق في ذلك بين مؤنث حقيقي، نحو: [زينب وفاطمة]، ومؤنث لفظي، نحو:
[طلحة وحمزة ومعاوية]، وبين عربي، نحو: [سعاد وسميّة]، وأعجميّ، نحو:
[جولييت وكلود]. فالمؤنث ممنوع من الصرف، ما عدا نحو: هنْ د ودعْد... فيجوز أيضاً صرفه، كما ذكرنا في المتن.

2- إن لم يكن علماً، نحو: عطشان وسكران وجوعان،كنتَ بالخيار: إنْ شئتَ صرفت وإن شئت لم تصرف.

3- وزْن الأعلام: [صالحٍ وسامرٍ وغالبٍ...] مشترك بين العلمية،
وفعلِ الأمر : [صالحْ - سامرْ - غالبْ]، ومع ذلك لا تُمنَع هذه الأعلام
ونحوُها من الصرف، فلا يقال مثلاً: [رأى صالحُ سامرَ في بيت غالبَ] بل
يقال: [رأى صالحٌ سامراً في بيت غالبٍ] إذ لم يُسمع علمٌ وزنه: [فاعل]،
مستعملاً ممنوعاً من الصرف.


4- نوجه النظر هنا، إلى ما بين العلم والاسم من فرق، فالعلم هو ما تسمّيك
أمُّك به، نحو: خالد وسعيد ومحمد... وأما الاسم فهو ما ليس فعلاً ولا
حرفاً، نحو: كتاب وقلم وسماء وأرض وطاولة وتلميذ ومعلم وشجرة وصديق...

5
- إنما حكمنا بزيادة المقصورة هاهنا، لأن الأصل: ذكر - حبل - جرح - قتل.
وأما نحوُ: [فتىً وعصاً] فليس ممنوعاً من الصرف، إذ الألف فيهما ليست
زائدة، فالأصل في الأول [فتي] وفي الثاني [عصو]. يدلُّك على ذلك، قولك في
تثنيتهما: [فتيان وعصوان].

6
- حكمنا بزيادة الممدودة هاهنا، لأن الأصل: علم - عظم - شعر - طبب - صدق -
صحر - بيد. ويحسن التنبيه على أن: [سماء ودعاء وبناء ونحوها...] ليست
ممنوعةً من الصرف، إذ الهمزة فيها ليست زائدة، ففي [سماء ودعاء] أصلها
الواو، أي: [سمو ودعو]. وفي [بِناء ومَشّاء] أصلها الياء، أي: [بني ومشي].


7 - يستثنى من ذلك كلمتا [أربع] و[أرمل] فإنهما تُصْرَفان، فيقال مثلاً: مررت بنساءٍ أربعٍ ورجلٍ أرملٍ.

8
- هكذا تقول كتب النحو، وأدقّ من ذلك أن يقال: [كل اسمٍ إيقاع وزنِه مفاعل
//5/5 أو مفاعيل //5/55] لكي يدخل في التعريف، ما أوّلُه ميم، نحو: [مدارس
وملاعب ومناشير ومسامير...]، وغير الميم، نحو: [شواطئ وروائع وعصافير
ودواوين...].

9- الغوالي: جمعُ غالية، وهي أخلاطٌ من الطيب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://noorsanaa.yoo7.com
 
الممنوع من الصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نــــــــــــــــــــ صنعاء ـــــــــــــــــــــور :: (¯`'•.¸¸.•'´¯) المنتديات الدراسية (¯`'•.¸¸.•'´) :: |•|.♥.|•| المواد الدراسية |•|.♥.|•| :: !~¤§¦ اللغة العربية ¦§¤~!-
انتقل الى: